Ads By Google

معاني رموز الإتصال بشبكة الانترنت (G,E,3G,H,H+&4G) وأفضلهم

Ads By Google

معاني رموز الإتصال بشبكة الانترنت

معاني رموز الإتصال بشبكة الانترنت في الشريط العلوي للهاتف

أثناء دخولك على شبكة الإنترنت من خلال خط الإتصالات الخاص بهاتفك الذكي قد تلاحظ وجود رمز 3G أو حرف الـ E وأحياناً تظهر رموز أخرى مثل H+ او 4G في الشريط العلوي للهاتف، ولعلّك قد تتساءل ماذا تعنيه تلك الرموز ولماذا تتغير؟ وهل لها تأثير على سرعة الإنترنت أم لا ؟!

كل هذه الأسئلة سنجيب عليها بشكل مبسَّط في هذه المقالة المُقدَّمة لكم على موقع تكنو عربي لتحميل أحدث البرامج وعرض المشاكل والحلول!

معاني (G,E,3G,H,H+&4G) والفرق بينهم

لا شك أن هذه الرموز لا تظهر بشكل عشوائي وإنما كل رمز يدُّل على مدى قوة سرعة الإنترنت على هاتفك وذلك يعتمد على حسب قوة شبكة الهاتف المحمول وكذلك المكان الذي تتواجد فيهح لذلك يُفضَّل دائماً أن تتواجد بمكان به تغطية جيدة للشبكة للحصول على سرعة إنترنت كبيرة لهاتفك، لذا دعني أوضح لك عزيزي الزائر مفهوم هذه الرموز بكل بساطة.

سوف نقوم بشرح الفرق بين الرموز التالية من السرعة الأقل للسرعة الأكبر (ترتيباً تصاعدياً):

أولاً: رمز الشبكة G أو GPRS

إختصاراً لـ “General Packet Radio Service” وهو الجيل الأول والأقدم من تقنيات شبكة الإتصال وتكون شبكة الإنترنت فيه ضعيفة جداً، ويعتمد على تقنية تستخدم شبكات الـ GSM

General Packet Radio Service

نظام GPRS

ويدل هذا الرمز على أن سرعة الإنترنت تترواح بين 56 : 114 كيلوبايت لكل ثانية وهي سرعة بطيئة للغاية لكن ميزتها الوحيدة أنها تعمل على أي هاتف محمول.

ثانياً: رمز الشبكة E

حرف E الذي بدوره يعبِّر عن كلمة EDGE وهي إختصاراً لعبارة “Enhanced Data rates for GSM Evolution” الذي يعتمد على تقنيات الجيل الثاني 2G وهو أسرع من G وتتراوح سرعته من 100 : 380 كيلوبايت في الثانية الواحدة مما يتيح تصفح مناسب للإنترنت لكن عيبه أنه لا يدعم تشغيل مقاطع الفيديو.

ثالثاً: رمز الشبكة 3G

وهو يعني أنك تقوم بإستخدام الإنترنت بتقنيات الجيل الثالث الذي يعتمد على تقنية “Telecommunications System” المُختصرة لـ UMTS وبكل تأكيد هي أفضل من الرمزين السابقين كما أنها الأكثر إنتشاراً وتصل سرعتها إلى 6 ميجا بايت لكل ثانية ولكن في ظل التطور التكنولوجي الذي نعيشه هذه الأيام ظهرت بعض التقنيات الأخرى الأعلى في السرعة.

رابعاً: رمز الشبكة H أو +3

تم تطوير الجيل الثالث إلى 3+ أو الجيل الثالث المُطوَّر والذي أطلِق عليه إسم HSPA إختصاراً لـ “High Speed Packet Access” وتتراوح السرعة فيه بين 7 : 14 ميجا بايت في الثانية الواحدة.

خامساً: رمز الشبكة +H أو ++3

وهو تطور آخر لشبكات الجيل الثالث يُعرف بإسم HSPA+ وهو أفضل وأسرع الشبكات وتتراوح سرعته بين 14 : 50 ميجابايت في الثانية.

سادساً: رمز الشبكة 4G أو LTE

من أعلى التقنيات الموجودة الآن هي شبكة الجيل الرابع 4G خاصةً في الدول العربية ويُطلق عليها إسم LTE إختصاراً لعبارة “Long Term Evolution” وليست تدعمها كل الهواتف الذكية.

كل ما تريد أن تعرفه عن شبكة الجيل الرابع في مصر وطريقة تشغيلها لكل الشبكات

شبكات الجيل الرابع 4G

وبالطبع فإنها أكثر سرعة حيث تترواح سرعة الإنترنت في شبكات الجيل الرابع من 100 : 150 ميجابايت في الثانية.

سابعاً: رمز الشبكة +4G

وهي أول تطور لشبكات الجيل الرابع وهناك القليل من المستخدمين الذين يتمتعون بتلك الخاصية التي لم تنتشر في العالم وهي بكل تأكيد أفضل وأقوى شبكات الإتصال للإنترنت حيث تصل سرعتها إلى 1 جيجا بايت في الثانية الواحدة مما يمكِّنكْ من مشاهدة مقطع فيديو كامل بجودة HD تصل إلى 1080p بدون تقطيع، وقريباً سيبدء إستخدام شبكة الجيل الخامس 5G للإنترنت التي سنقوم بإستعراضها من خلال تكنو عربي.

وهذا رسم بياني يوضح لكم الفرق بين السرعات الحديثة لشبكة الإتصالات:

الفرق بين سرعات الانترنت

بإختصار يمكننا القول بأن:

  • G: هو الجيل الأول الخاص بالاتصالات الصوتية فقط وهو أقل سرعة.
  • 2G: الجيل الثاني يمكنك إستخدامه للإتصالات والرسائل إضافةً إلى تصفح البريد الالكتروني.
  • 3G: الجيل الثالث يوفر سرعة إنترنت عالية ويوفر إتصالات صوتية.
  • +3G: سرعة أعلى من الجيل الثالث.
  • 4G: الجيل الرابع بسرعة فائقة.
  • +4G: المطوِّر من الجيل الرابع بسرعة عالية جداً.

وقد قمنا سابقاً بعمل موضوع عن سر الحلقات الدائرية الموجودة في جاك السماعات والمايكروفون أنصحك بقراءته.

كن هذا شرحاً وافياً حول معاني رموز الإتصال بشبكة الانترنت المختلفة، وفي النهاية لا تنسى أن تخبرنا أي الرموز السابقة تظهر لك وما مدى رضاك عن سرعة الإنترنت الخاصة بهاتفك وأيضاً شارك الموضوع مع أصدقائِك حتى تعم الفائدة على الجميع، ولأي إستفسارات فأُرحِّب دائماً بترك تعليق أسفل الموضوع أو مُراسلتي على صفحة تكنو عربي من خلال الفيس بوك لسهولة التواصل.

Ads By Google

مقالات أخرى قد تعجبك

عن Ahmed Elgarnosy

إسمي أحمد الجرنوسي عُمري 27 سنة – يوتيوبر مصري ومدون تقني ومؤسس موقع تكنو عربي المهتم بتقنيات وشروحات الكمبيوتر والجوال المختلفة، وهدفي هو النهوض بالمحتوى العربي ونشر المعلومة من خلال كتابة المقالات وشروحات الفيديو عبر اليوتيوب .. وأتمنى من الله التوفيق.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الفرق بين معالجات انتل

الفرق بين معالجات انتل Core وكيف تقرأ الكود وتعرف الجيل الصحيح له

معالج الكمبيوتر أو البروسيسور هو ...