اخبار التكنولوجيابرامج الإنترنتبرامج تقسيم وصيانة الهاردبرامج ويندوزتحميل برامجتسريع وصيانة النظامحلول مشاكل الويندوزغير مصنفمشاكل وحلول

أفضل 8 طرق لمراقبة واكتشاف الاخطاء والمشاكل علي جهازك

اذا كنت تفضل مساعدة نفسك بنفسك عن الاعتماد على غيرك وتوفير اموالك التى تنفقها لاصلاح الاعطال وحل المشاكل التى تواجهك على جهازك فإليك أفضل واسهل الطرق والادوات الهامه من داخل الويندوز على جهازك والتى تساعدك لمعالجة معظم الاخطاء التى تحدث بجهازك والفحص الكامل الدقيق للكمبيوتر لاكتشاف الاخطاء لتتمكن من معالجتها بسهوله .

طرق سهله وادوات وبرامج هامه لمراقبة وفحص النظام

لنأخذ نبذه مختصره وملخص مفيد عن كل اداه والمهمه التى تقوم بها

1- Performance monitor

 اداه مهمه ورائعه تُظهر لك معلومات قيمه عن اداء جهازك وتفاصيل عن البروسيسور والوقت الذى تستغرقه العمليه الحاليه وسرعة الجهاز وتأثير كل برنامج يعمل حاليا على البروسيسور ومدى استهلاك الجهاز للطاقه كما يمكنك قياس استهلاك الطاقه والسرعه كسرعة القراءه والكتابه واى شئ تريد قياسه بمجرد الضغط على Add Counters كل هذه التفاصيل واكثر يمكنك مراقبتها من خلال هذه الاداه التى توجد بأنظمة ويندوز ، لاستخدام هذه الاداه فقط عليك القيام بالبحث عنها Performance Monitor على جهازك وفتحها لتظهر لك نافذه بداخلها على اليسار Performance Monitor قم باختيارها ومتابعة عمليات جهازك بسهوله .

Performance monitor

2- Reliability monitor

اداه اخرى هامه تمنحك تفاصيل قيمه عن مدى استقرار جهازك وتاريخ عمله والمشاكل المتكرره التى تحدث

بجهازك كل ما عليك فعله البحث عن كلمة  reliability history view والضغط على نتيجة البحث لتظهر لك نافذه يتم من اعداد تقرير مُفصل عن اداء جهازك وعرضه من خلال تلك النافذه ليبين لك المشاكل التى تواجه جهازك واكتشاف اخطاء الكمبيوتر والبحث عن حلول لها .

Reliability monitor

3- CPU-Z

يعد برنامج CPU-Z من افضل فحص مكونات الجهاز الداخليه حيث يساعدك كثيرا لوضع يدك على المشكله الاساسه وحلها ببساطه واكتشاف اخطاء الكمبيوتر بسرعه، فعندما تود استبدال اى قطعه داخليه من جهازك او تجميع جهاز جديد عند الشراء يستطيع البرنامج ان يعطيك معلومات مهمه بخصوص عملية التوافق بين مكونات الجهاز واجراء الفحص الكامل لمعرفة امكانيات الجهاز مثل كارت الشاشه والبروسيسور والهارد والرامات والشاشه ووحده المعالجه المركزيه وذاكرة التخزين المؤقت وغيرها من الامكانيات المهمه والمعلومات القيمه التى تحتاج ان تعرفها عن جهازك .

برنامج CPU-Z

4- ادوات هامه لمراقبة الشبكات

WiFi Analyzer

يمكنك من خلال اداه WiFi Analyzer اختيار افضل القنوات التى تمر من خلالها الاتصالات لجهازك حيث تقوم تلك الاداه بتحليل القنوات اللاسلكيه المتداخله مع الشبكات اللاسلكيه من حولك لتعطيك معلومات مهمه تدلك على كيفية اختيار القناه وايهما افضل لجهازك .

WiFi Analyzer
Screenshot 3
WiFi Analyzer

 Angry IP Scanner

اذا اردت متابعة شبكة الواى فاى خاصتك ومعرفة معلومات عنها كعدد الاجهزه المتصله وال IP الخاص لاى جهاز اخر يتصل معك على نفس الشبكه يمكنك مراقبة الشبكه من خلال اداه بسيطه وسهله تدعى Angry IP Scanner .

Angry IP Scanner

5- ادوات لمراقبة بيانات الهارد 

:- Crystal Disk Info

اداه هامه لمعرفة حالة الهارد ومدى كفاءة عمله واكتشاف اخطاء الكمبيوتر والهارد ومعالجته قبل التعرض للتلف يمكنك استخدام تلك الاداه المميزه Crystal Disk Info التى تمنحك من المعلومات القيمه عن الهارد الذى تستخدمه بكل انواعه ما تحتاجه لاكتشاف الاخطاء ومعالجتها سريعا .

Crystal Disk Info

 WinDirStat

اداه رائعه اخرى تسمى  WinDirStat لفحص ملفاتك بالكامل على الهارد ومنحك تفاصيل عن تلك الملفات وحجمها والمساحه التى تحتلها ومعرفة مساحة جهازك جيدا والبرامج التى تشغل مساحه اكبر على الجهاز .

WinDirStat

:ـ  Crystal Disk Mark 

يمكنك من خلال اداه Crystal Disk Mark  متابعة سرعة القراءه والكتابه للهارد حيث تعمل تلك الاداه البسيطه على توضيح سرعة القراءه والكتابه للهارد الخاص بك .

Crystal Disk Mark 

6- ادوات لمراقبة الذاكرة 

 Resource Monitor

اداه مهمه تعطيك معلومات قيمه عن الذاكره RAM والمساحه المستخدمه والمتاحه والعمليات التى تستهلك الكثير من الذاكره ويمكنك فتح تلك الاداه من خلال مدير المهام Task Manager اذا كان نوع الويندوز فيستا او من خلال تطبيق خاص بها اذا كان الويندوز 10 .

Resource Monitor

 Windows Memory Diagnostic

يمكنك ايضا اختبار الذاكره الداخليه RAM لجهازك من خلال الاداه المميزه  Windows Memory Diagnostic حيث تقوم باختبارات عديده وهامه لل RAM بعد اعادة تشغيل الجهاز عند فتحها لعد الاخطاء واعطائك احصائيات بها ومعلومات تساعدك لمعالجة تلك المشاكل .

Windows Memory Diagnostic

7- ادوات لمراقبة الشاشة 

 JScreenFix

ماذا لو كان هناك نقطه فى الشاشه او منطقه بها لون فى الشاشه يسبب لك ازعاج ، هل يوجد حل ؟

نعم يوجد حل للمشاكل من هذا النوع باستخدام تلك الاداه JScreenFix التى تقوم من خلالها بتبديل اللون الظاهر فى الشاشه الى اللون المناسب لاخفاء المنطقه الملونه التى تزعجك بنسبه كبيره .

JScreenFix

8- ادوات لمراقبة البرمجيات الخبيثة 

 ADWCleaner

يمكنك من خلال تلك اداه  ADWCleaner المجانيه كشف اى Malware يتم تثبيته اضافيا مع البرامج والملفات لحماية جهازك من اى تهديد .

 ADWCleaner

 MalwareBytes

من ادوات الحمايه القويه ايضا هى تلك الاداه الرائعه MalwareBytes والتى تعمل بقوه لحمايه جهازك من اى ضرر لذلك كان لابد ان تتوافر تلك الاداه فى جهازك كما توجد منها نسخه مجانيه .

MalwareBytes

 ClamWin

ClamWin اداه عميقه فى فحصها تعطى نتائج جيده تساعدك بشكل كبير على حماية جهازك من الملفات الخبيثه بالاضافه الى انها مجانيه ولا يدعو استخدامها للقلق لانها Open-Source وتستطيع الاطلاع على مصدرها .

ClamWin

اذا اردت الحفاظ على جهازك ومتابعة اداء عمله ومدى كفاءته وفحصه جيدا لاكتشاف المشاكل والاخطاء التى تصيبه لتتمكن من معالجتها وتحسين جهازك عليك باستخدام هذه الادوات الرائعه والمميزه بسهوله  ، واذا واجهتك مشكله قم بالتعليق لنتمكن من مساعدتك بإذن الله .

انتظرونا غدا مع فقرة ? الزتونه ? وكل يوم خبر جديد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock